آخر تحديث :الثلاثاء-23 يونيو 2026-07:16م
أخبار محلية

مزارعو "القريات" بزنجبار يناشدون محافظ أبين وقف التعديات على قنوات الري وإنقاذ أراضيهم

مزارعو "القريات" بزنجبار يناشدون محافظ أبين وقف التعديات على قنوات الري وإنقاذ أراضيهم
الثلاثاء - 23 يونيو 2026 - 05:53 م بتوقيت عدن
- باب نيوز _ خاص

وجه عضو اللجنة الزراعية لأراضي مديرية زنجبار وأحد مزارعي منطقة القريات، المزارع صالح أحمد الحوتري "الرويشان"، رسالة مناشدة إلى محافظ محافظة أبين الدكتور مختار الخضر الرباش الهيثمي، دعاه فيها إلى التدخل العاجل لمعالجة أوضاع المنطقة الزراعية التي بات مزارعوها محرومين من ري أراضيهم بسبب التعديات على بنية الري.


وأوضح الرويشان أن التواطؤ من قبل بعض المسؤولين والسماح بالبناء على منشآت الري تسبب في حرمان المزارعين من المياه، رغم أن اللجنة الزراعية سارعت إلى مخاطبة السلطات التنفيذية والقضائية، ابتداءً من مجلس الوزراء ووزير الزراعة والنائب العام،اضافة إلى المسؤولين بالمحافظة الذين وجهوا بوقف هذه الأعمال وإلغاء أي مخططات سكنية في الأراضي الزراعية وقنوات الري والعبارات والمساقي والمضارب.


وأكد أن هذه المنشآت تُعد بحكم القانون مناطق سيادية لا يحق لأحد المساس بها أو تغيير معالمها كونها مصلحة عامة تخدم آلاف الأسر المزارعة.


وأشار الرويشان إلى أن اللجنة الزراعية تتابع هذه القضية منذ أكثر من خمس سنوات، ولديها توجيهات وأحكام قضائية لمعالجتها، كما نزلت لجان تلو لجان إلى الميدان، ولكن دون جدوى على أرض الواقع.


وطالب المحافظ بالنظر الجاد في هذه القضية التي تضرر منها عشرات المزارعين، بعد أن تم سد منافذ حركة المياه من الجسور إلى العبارات ومنها إلى أراضيهم.


وقال: "طالبنا بإيجاد منافذ بديلة لوصول المياه إلى أراضي المزارعين، لكن يبدو أن هناك من يسعى لتحويل هذه المناطق الزراعية إلى مناطق سكنية، ودفع المزارع إلى بيع أرضه اضطراراً

من محفوظ كرامة