آخر تحديث :الأربعاء-24 يونيو 2026-07:36م
أخبار محلية

الدكتوراه بامتياز من جامعة عدن للباحث جميل سعيد محمد معلط الصبيحي

الدكتوراه بامتياز من جامعة عدن للباحث جميل سعيد محمد معلط الصبيحي
الأربعاء - 24 يونيو 2026 - 06:42 م بتوقيت عدن
- باب نيوز _ خاص

شهدت قاعة كلية الٱداب للدراسات العّليا بجامعة عدن المناقشة العلنية لأطروحة الدكتوراه الموسومة "السياسة الخارجية الأمريكية وانعكاساتها على العالم العربي (1947–1993)"، المقدمة من الباحث "جميل سعيد محمد معلط"، وذلك بحضور عدد من الأكاديميين والباحثين والمهتمين بالشأن السياسي والتاريخي .



وتناولت الأطروحة بالدراسة والتحليل مسار السياسة الخارجية الأمريكية خلال الفترة الممتدة من عام 1947م إلى عام 1993م، وأبرز انعكاساتها السياسية والاقتصادية والاستراتيجية على العالم العربي، مستعرضةً أهم المحطات التاريخية والأحداث الدولية التي أسهمت في تشكيل العلاقات الأمريكية العربية خلال تلك المرحلة.



وقد أشادت لجنة المناقشة بالمستوى العلمي والمنهجي للأطروحة، وما تضمنته من تحليل معمق واستناد إلى مصادر ووثائق علمية متنوعة، إضافة إلى النتائج والاستنتاجات التي توصل إليها الباحث والتي تسهم في إثراء المكتبة الأكاديمية في مجال الدراسات السياسية والعلاقات الدولية.


وفي ختام المناقشة، قررت اللجنة منح الباحث "جميل سعيد محمد معلط " "درجة الدكتوراه بتقدير امتياز"، تقديراً لجهوده العلمية المتميزة وما قدمه من إضافة نوعية في مجال البحث العلمي ،مباركين له هذا الاستحفاق الذي توصل إليه بجدارته.


وبهذه المناسبة، عبر الباحث عن شكره وتقديره لأعضاء لجنة المناقشة والمشرفين على الأطروحة، ولكل من أسهم في إنجاز هذا العمل العلمي.



هذا وأعتلت أصوات الحاضرين من كبار الشخصيات الإجتماعية بالتبريكات للدكتور"جميل سعيد محمد معلط" على ما توصل له من مستوى علمي اكاديمي رفيع .يصب في خدمة بلده والمجتمع على حد سواء ، متمنيين له دوم التوفيق في مساراته المهنية.

من فيود المشهوري