آخر تحديث :الثلاثاء-23 يونيو 2026-02:15م
المرأة والطفل

تعزيز الأمن الغذائي وتمكين المرأة في ختام دورة الزراعة المنزلية بتريم

تعزيز الأمن الغذائي وتمكين المرأة في ختام دورة الزراعة المنزلية بتريم
الثلاثاء - 23 يونيو 2026 - 01:18 م بتوقيت عدن
- باب نيوز _ خاص

شهد مدير عام مديرية تريم ،الأستاذ عبدالكريم يسلم بابطاط، بمعية مدير عام مكتب وزارة الزراعة والري والثروة السمكية بوادي حضرموت والصحراء، المهندس محمد عبدالله بن شيخان، حفل اختتام دورة الزراعة المنزلية التي نظمها مكتب الزراعة والري والثروة السمكية بمديرية تريم – قسم المرأة الريفية – بالشراكة مع مؤسسة سواعد خضراء للتنمية، بمشاركة أكثر من 70 فتاة توزعن على فترتين صباحية ومسائية.


وفي الحفل، أكد مدير عام مكتب وزارة الزراعة والري والثروة السمكية بالوادي والصحراء، المهندس محمد بن شيخان، أهمية هذه الدورة النوعية في تعزيز الوعي الزراعي لدى الأسر، مشيراً إلى أن الزراعة المنزلية تمثل أحد الحلول العملية لدعم الأمن الغذائي، وتوفير غذاء صحي وآمن، إلى جانب دورها في تحسين المستوى المعيشي للأسر.


من جانبه، أشاد مدير عام مديرية تريم، الأستاذ عبدالكريم بابطاط بالجهود المبذولة في تنفيذ مثل هذه البرامج التدريبية الهادفة، مؤكداً أن الزراعة المنزلية أصبحت ضرورة تسهم في تعزيز ثقافة الإنتاج الذاتي لدى الأسر، وتشجع على الإستفادة المثلى من الإمكانات المتاحة، بما ينعكس إيجاباً على الجوانب الإقتصادية والاجتماعية للمجتمع.


ورحب مدير مكتب الزراعة والري والثروة السمكية بمديرية تريم، المهندس لطفي باجهام، بالقيادات والضيوف المشاركين في حفل الاختتام، معبراً عن تقديره للدعم الذي تحظى به الأنشطة الزراعية من قبل السلطة المحلية ومكتب الوزارة، ومؤكداً أن نشر ثقافة الزراعة المنزلية يأتي ضمن أولويات وخطط المكتب الرامية إلى رفع مستوى الوعي الزراعي بين مختلف شرائح المجتمع.


كما ثمن المهندس باجهام، الشراكة الفاعلة مع مؤسسة سواعد خضراء للتنمية، مشيداً بإسهاماتها المستمرة في تنفيذ البرامج والمبادرات الزراعية والتنموية التي تستهدف بناء القدرات وتعزيز التنمية المستدامة.


من جهته، استعرض مندوب مؤسسة سواعد خضراء للتنمية، خطة المتابعة والتقييم للمتدربات خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، والتي تهدف إلى متابعة التطبيق العملي للمخرجات التدريبية، وتقديم الدعم والإرشاد اللازم لمعالجة التحديات التي قد تواجه المشاركات أثناء تنفيذ مشاريع الزراعة المنزلية.


كما ألقى الراعي الإعلامي للحفل، ممثل قناة الغناء المحلية كلمة أشاد فيها بجهود السلطة المحلية ومكتب الزراعة ومؤسسة سواعد خضراء للتنمية في إنجاح الدورة، مؤكداً أهمية تسليط الضوء إعلامياً على مثل هذه المبادرات التي تسهم في تمكين المرأة وتعزيز التنمية المجتمعية.


وفي ختام الحفل، جرى تكريم المشاركات وتوزيع الشهادات التقديرية عليهن، وسط أجواء احتفالية عكست حجم الاستفادة والتفاعل الإيجابي مع البرنامج التدريبي، وأكدت أهمية مواصلة تنفيذ مثل هذه الدورات التي تسهم في نشر ثقافة الزراعة المنزلية وتحقيق الأمن الغذائي والتنمية المستدامة.

من إعلام السلطة المحلية بالمديرية